نسب آل الشواف
الرئيسية نسب آل الشواف
نسب آل الشواف صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
الأقسام الرئيسية - تاريخ آل الشواف

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبةٌ في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأجل ، مرضاة للرب} .

آل الشواف الجيسي وهم من بني يوسف من جيس (قيس) قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
هاجرت قبائل قيس من نجد إلى الشام وسميت جيس (قيس) وكانت تتنقل في الجزيرة الفراتية وحران ومنها آل الشواف ، وهم في تركيا وسورية في إدلب وحلب وحماه واللاذقية ، وفي السعودية ، كما هاجر قسم واستقر في كبيسة بالعراق ضمن عشيرة المثلوثة الكبيسات ويحملون لقب (الشواف الكبيسي) ونخوتهم (جيس)
ونخوة الكبيسات عامة (عيال المجنونة) ، وانتقل من كبيسة قسم إلى بغداد والموصل.

وهناك عوائل كريمة لقبها الشواف وهي من أصول أخرى منها :
في الهفوف والكويت أسرة آل الشواف من آل بن فارس من الدهامشة من عنزة(الموجز المختصر في نسب الأسر المتحضرة في إقليم هجر - أديب الزكري) هناك عدة أسر من آل بن فارس جد العائلة وهم أبناء عمومة وهذه الأسر هي الشواف والهاجري والتحو وعرفوا بالفوارس ، وأبناء فارس هم حسن وحمد وإبراهيم وراشد وناصر ، والفارس يرجع إلى العياش ثم إلى العلي ثم إلى غريب الدار ثم إلى حمدان ثم علي ثم إلى الدهامشة إلى ضنا بشر. وقد أنتقل بعض أبناء هذه العائلة إلى الدمام والقطيف ودولة الكويت ومملكة البحرين والعراق.
ومن شهران أسرة آل شواف من آل رميضي من قبيلة آل لعبان بجاد من قبيلة شهران . وهناك قرية في تهامة في مركز حيد عبس في محافظة المجاردة اسمها قرية آل الشواف  .
ومن قرى الطلحة بعسير أسرة آل شواف عسيري من قبيلة ربيعة ورفيدة من قبيلة عسير .
ومن بني شهر أسرة آل شواف الشهري.
ومن الأردن عائلة الشواف من المشالخة من عشيرة الربيع من بني عقبة الجذامية القحطانية ، وتقع منطقة عشيرة الربيع في الغور الشرقي لنهر الأردن إلى الغرب الجنوبي من تل دير علا الأثري وفيها تل يعرف بتل الربيع نسبة لهم، وعشيرة الربيع دخلت في حلف المشالخة وفي الربيع مشيخة حلف عرب المشالخة ونخوتهم العامة (يآل عقبة) وفروعهم : (المشوط/الهزاع/الشَّواف/الصقر/المحمد، وهم في سحم الكفارات) وجميع هذه الفروع أبناء عم لا دخيل بينهم.
ومن غزة في فلسطين وبلدة الشوافين في مصر عائلة الشواف من هذيل ، من العباسنة من قبيلة المساعيد من الأحيوات من هذيل . وجاءت تسميتهم الشواف من جدهم شوفان .والعباسنة فرع من قبيلة الأحيوات من مساعيد بني مسعود يقطنون بلاد غزة في قرية عبسان من قرى غزة وهاجر بعضهم إلى مصر وسكنوا بلدة الشوافين في مصر، وأصلهم من الجزيرة العربية حيث هاجروا الى البدع شمال المملكة العربية السعودية ومن ثم الى الأردن ومنها الى شمال فلسطين ومنها الى الشرق من بلاد غزة التي تعرف حاليا باسم المنطار وهي سميت نسبه الى اميرهم علي بن سليمان المسعودي وبعد مذبحة المنطار بقطاع غزة على يد الحاكم المملوكي والمتامرين معه ارتحل المساعيد وتفرقوا فمنهم من ذهب الى العريش وسيناء ومصر عامة ومنهم من عاد الى شمال فلسطين وبئر السبع والى الاردن والبدع ولم يبقى الا القليل منهم فى القطاع ، وقد ذكرهم الأستاذ مصطفى مراد الدباغ في حديثه عن قرية عبسان من قرى بلاد غزة فقال : " قال لي شيوخ القرية أنهم يعودون بأنسابهم إلى الجزيرة العربية ينتسبون إلى قبيلة بني مسعود ومن جدودهم رجل اسمه شوفان وأنهم من عرب وادي العربة من الأحيوات " ( بلادنا فلسطين ج1 قسم 2 ص298 )
ومن هينن في حضرموت عائلة الشواف ، منهم الشيخ سالم بن سعيد الشواف صاحب ديوان قصعة العسل ، ذكرهم المؤلف ابن جندان في الجزء الرابع من كتابه "الدر والياقوت في بيوتات عرب المهجر وحضرموت".
وفي موريتانيا أهل الشواف من أهل عبد الرزاق الكبير من قبيلة تركز الشنقيطية الذي يذكر أن نسبها إلى عبد الرحمن الركاز فنسب جدها عبد الرحمان يمتد إلى عقبة بن نافع فهو " عبد الرحمان بن أبي بكر سيدي عبد الله بن سيدي سالم بن سيدي إبراهيم بن سيدي عثمان بن سيدي علي بن سيدي عبد الله بن سيدي جعفر بن سيدي سالم بن عقبة بن نافع" .ونسب عقبة بن نافع يمتد إلى النسب القرشي فهو "عقبة بن نافع بن قيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن طرف بن الحارث بن فهر (وقريش لقب لفهر)".
ومن بريدة في القصيم أسرة الشواف وهم من قبيلة باهلة .
ومن سوريا أسرة ( غنوم الشواف ) من حماه وهم أسرة مختلفة .

-------------------------
من المراجع عن آل الشواف القيسي الكبيسي :
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة المستدرك - الجزء الرابع / تأليف : عمر رضا كحالة : ص 302
شواف (آل) : فرع من الصيالة ( السيالة ) من قيس بالعراق . أصله من حران وهو أسرة معروفة ببغداد ، ومنه جماعة في كبيسة.
معجم العامري للقبائل والأسر والطوائف في العراق / تأليف : ثامر عبد الحسن العامري
آل الشواف : من الأسر العلمية المشهورة ومن بطون القبيلة العربية قيس المضرية العدنانية هاجروا من نجد والحجاز إلى العراق وسكنوا بالقرب من مدينة هيت في موقع اصطلح عليه الجغرافيين باسم كبيسة وذلك في عهد متأخر من أيام الدولة العباسية. من الجد الأكبر لهذه العائلة بعضهم يلقب بالشواف والبعض الكبيسي ، أما التسمية التي لحقت بهم فهناك عدة تفسيرات لمعنى لقب الشواف أهمها :
أولاً : أن أحد أجدادهم كان متصوفاً زاهداً كثير التعبد والتهجد ويطيل في قراءة القلوب، وقيل أنه كان يطيل في قراءة الأسرار في النفوس فلقبه الناس بالشواف.
ثانياً : بينما آل الشواف بحسب توارث الروايات في بيوتهم يذهبون برواية قريبة إلى وجدانهم ومفادها أن الجد الأكبر لمن لقب بالشواف كان "حديد البصر " يترقب الهلال ويبصره في مطالع الأشهر القمرية ، فلقب بالشواف وصارت هذه التسمية لقباً لهم وطغى على لقبهم النسبي وهو "القيسي" .

القبائل العراقية - الجزء الثاني / تأليف : يونس الشيخ إبراهيم السامرائي : ص 547
قبيلة قيس من قيس عيلان بن عامر بن صعصعة بن هوازن العدنانية . وقيس حافظوا على اسمهم الأصلي ونخوتهم (زغب) يسكنون في حران ومنهم في العراق وفرقهم:
1- الصيالة ( السيالة ) : رئيسهم حسين الصالح من العثمان وهؤلاء في حران ومنهم آل الشواف في بغداد ومنهم جماعة في كبيسة ومنهم الجيسات في قضاء بيجي و الملحان في أبي غريب قرب بغداد .

موسوعة العشائر العراقية : تأيف : ثامر عبد الحسن العامري : ص 150
عشائر كبيسة :
- عشيرة المثلوثة : من العشائر العربية العريقة التي نزحت من الجزيرة العربية إلى العراق في بداية الحكم العثماني، وقد تزامنت هجرتها مع بعض المجاميع العربية المهاجرة إلى العراق سعياً وراء العيش والمراعي ، تكثفت مساكنهم في ( كبيسة والرمادي والفلوجة والرطبة وحديثة وبغداد) .
يرجع انتمائهم العشائري إلى القيسية ونخوتهم ( جيس ) ... اما تفرعات عشيرة المثلوثة فهي :
1- فخذ آل الشواف . 2- فخذ آل نزال . 3- فخذ المناشعة .

العشائر والقبائل القيسية : اعلامها وشخصياتها البارزة
ومن عشائر القيسية في العراق من ذرية هلال بن عامر بن صعصعة .... والشواف وهم بيت علم شهير منهم طه الشواف 1840-1910 وعبدالملك طه الشواف 1882-1953 والدكتور والوزير محمد الشواف 1912-1992 والعقيد عبدالوهاب 1914-1959 المشهور بثورته عام1959 بمدينة الموصل والنائب ومدير العشائر عبدالله الشواف1896- 1956
سلسلة القبائل القيسية - الجزء الأول / ياسين محمد عبد الفتاح القيسي
بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ... ومنه انحدرت قبائل جيس الثلاثة وهي قبيلة (بني محمد ) و(السيالة) و (بني يوسف) حيث توغلت هذه القبائل في معظم البلاد السورية وفي لواء الأسكندرونة والرها ونصيبين من الأراضي التركية .
من عشائرالعرب وفلسطين- القيسي (بنو قيس)/ للدكتور سمير أيوب
ومن عشائر الهلالية في العراق من ذرية هلال بن عامر بن صعصعة: عشيرتي الجيسات في البيجي ومنهم بيت النفوس ومن هذه العشيرة آل شكطي والكروية ومنهم آل غيدان وآل الشيخلي وآل الخلف وآل الخشالي. كذلك عشيرة النداوي التي منها آل عماش وآل وهيب وآل زيدان وآل القيسي وآل البازركان وآل الشواف. ومن القيسية الكثير ممن يحملون لقب (الكبيسي) وآل الفضلي وآل ثابت وآل عجاج وعشيرة الكرطان ومنها آل الطلال وآل العراك.
معجم قبائل العرب القديمة والحديثة/ تأليف : عمر رضا كحالة : ص 224
الجيس: قبيلة عربية يقضي معظمهم الصيف في المنطقة الكردية، في كنف وشمالي الخط الحديدي بمنطقة تل أبيض،حران، أرفة، حيث تملك فيها 20 قرية، ويقضون الشتاء في المنطقة السورية، بين جبل عبد العزيز ووادي بليخ. وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: سيالة، بني محمد، وبني يوسف.
موسوعة قبائل العرب - الجزء الخامس / تأليف : عبد الحكيم الوائلي : ص 1820
قيس بن عيلان :  شعب عظيم ينتسب إلى قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ... ومن القيسية هوازن وفيهم ( عتيبة وسبيع والسهول والعوازم وقشير وسعد وهلال وسلول وعقيل) ... وتنتشر قبائل قيس عيلان اليوم على رقعة وطننا الكبير من العراق والخليج العربي وحتى أقصى ديار المغرب العربي ففي العراق منهم عشائر حافظت على الاسم القديم منهم بو شعبان والصيالة وبنو محمد وبنو عثمان وبنو يوسف وديارهم في عنه والرها ومنهم آل الشواف في بغداد واصلهم من حران ومنهم جماعة في كبيسة ومنهم الجيسات في بيجي والملحان في أبو غريب وغيرهم .

مراجع أخرى :
موسوعة الأنساب العربية الجزء الثالث / تأليف : الدكتور خالد بن محمد القاسمي : ص 45

عشائر العراق الجزء الرابع / بقلم المحامي عباس العزاوي . ص 201
موسوعة عشائر العراق / عبد عون الروضان ص 258

 
جميع حقوق النشر والنسخ محفوظة © 2018 موقع آل الشواف الجيسي .
جملة! برنامج مجاني تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.